X...منتديــات شباب و بنــات جــده ...X
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماهو الحوااااااار؟؟؟؟....؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hDoOoL3
العضو المميـز
العضو المميـز
hDoOoL3


تاريخ التسجيل : 03/08/2009
الجنس : انثى
نقاط : 183
السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات : 75
المزاج : بـــنــــوتــــهــ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ماهو الحوااااااار؟؟؟؟....؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماهو الحوااااااار؟؟؟؟....؟؟؟؟؟؟   ماهو الحوااااااار؟؟؟؟....؟؟؟؟؟؟ Emptyالأحد أغسطس 16, 2009 1:41 pm

تعريف الحوار:-

أنها كلمة جميلة رقيقة .. تدل على التفاهم والتفاوض والتجانس .... نعم فما أجمل الحوار
اذا ماانطلق من اساس الرغبة في التفاهم الرغبة في الوصول الى الحقيقة ....




وأدب الحوار يعني أدب تجاذب الحديث بشكل عام، أما معنى تحاوروا: تراجعوا الكلام بينهم. والمحاورة: الجواب ومراجعة النطق!.

وبالتأكيد فإن هناك فروقاً بيِّنة بين الحوار والنقاش والجدال والمراء، وحسبنا قول الرسول { عن المراء: "لا تماروا في القرآن، فإنه مراء فيه كفر".




أهمية الحوار وعوائقه :

للحوار أهمية كبيرة فهو وسيلة التفاهم بين البشر على أن يكون الحوار حراً لا حدود تقف في طريقه إلا حدود الشرع.

أما عوائق الحوار فهي كثيرة ومنها:الخوف، الخجل، المجاملة، الثرثرة، الإطناب، التكرار والإعادة، التقعر، استخدام المصطلحات غير المفهومة مثل الإنجليزية، أو الفرنسية، أو غيرها أمام محاور لا يفهم معانيها، رفع الصوت من غير موجب، الصراخ، التعصب، وإظهار النفس، وعدم الرغبة في إظهار الحق. ويقول الإمام الشافعي في هذا: ما حاورت أحداً إلا تمنيت أن يكون الحق إلى جانبه.




انواع الحوار :




الحوار من حيث الشكل قسمان:



حوار هادئ عقلاني منطقي.










حوار متشنج يعتمد على الصراخ.

من حيث المضمون:
? الحوار المتفتح وعكسه المتزمت المعتمد على المهاترة لا الرغبة في الفائدة.
?حوار العلماء وحوار طلاب الشهرة وفرق كبير بينهما.
وينتج من حوار العلماء فوائد عظيمة للناس لأنه يقوم على احترام الذات والآخرين، وتقبل الرأي الآخر مادام لا يمس الثوابت في العقيدة، وإدراك أن للحوار هدفاً يراد تحقيقه بعكس حوار طلاب الشهرة الذين يريدون الانتصار للذات.

الحوار من منظور الأشخاص ومنه:





الحوار بين العاقل والجاهل، فلا بد من حلم العاقل ليعلّم الجاهل.
§ الحوار بين الشيوخ والشباب. فينبغي إدراك المراحل العمرية، واختلاف الأعراف، والعلاقة بين خبرة الحياة عند الشيوخ وجدة علم الشباب.

§ الحوار بين المتخصصين وغير المتخصصين.

§ الحوار بين الحاكم والمحكوم، وينبغي فيه احترام عقول الآخرين، واحترام قدر الحكام دون التنازل عن الموضوعية وإخلاص النصيحة بين الطرفين.




قواعد اونقاط مهمة يرتكز عليها أصل الحوار :


Bالإخلاص والتجرد :
على المحاورأن يتجرد من التعصب لرأيه ومذهبه وفكرته ويتقبل النقاش والآراء
ويتمثل بقولالشافعي حين قال " رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي خصمي خطأ يحتمل
الصواب وقال أيضارحمه الله ما جادلت أحدا إلا وودت أن يظهر الله الحجة على لسانه
وقال أيضا رحمهالله ما حاورني أحد فقبل مني الحق إلا عظم في عيني ومارد الحق الا
سقط من عيني .











Bإحضار الحجة :
على المحاور أن يأتي بالحجة فصاحب الحجة قوي ..قال الشافعي : من حفظ الحديث قويت
حجته وأما الكلام الفضفاض والعاطفيوالإنشائي فلا يصح في الحوار فالحجة أما أن تكون عقلية
قاطعة أو نقليه صحيحة .


Bالسلامة من التناقض :
على المحاور أن لا يناقض كلامه بعضه البعضلأن بعض الناس لقلة بصيرته يأتي بكلام ينقض
بعضه البعض .










Bالحجةلاتكون هي الدعوى :
يجعل البعض من الناس دعواه حجة فلا يصح أن يقول أحد منالناس مثلا ...ستون سنه وأنا إمام
مسجد ألا تطيعوني ولايجوز أن يقول أحدهم ألفتأربعين كتابا وشهد لي فلان وفلان ودائما الحق معي
والحمد الله فالإنسان ليسمعصوم من الخطأ .


Bالإتفاق على المسلمات :
فالأصول لايَناقش فيهاولا يحاور عندنا ثوابت في الملة فلا ينبغي أن نضيع أوقاتنا بالجلوس لمناقشة
الأصول الثابتة .




Bأن يكون المحاور أهلا للحوار :

فلا تأت برجل مشهور عنه الجهل والنزق والطيشوتحاوره لأن هذا أذاه أكثر من نفعه وقد يجرحك
أمام الناس إما أن يتعرض لك أويتعرض لنفسه بالأذى قال حاتم :
وأعرض عن سب الكريم ادخاره وأعرض عن شتم اللئيمتكرما










Bنسبة القرب والبعد من الحق :
فلا يعني الخلاف في الرأييعني الخلاف في كل شي فلا يعني أن فلانا يخالفني الرأي أن ابتعد عنه ولا أكلمه
ولا أدعوا له في صلاتي واتبرأ منه قال الشافعي لبعض من حاوروه في مسألة اختلفوافيها : أليس من الحق أن
نبقى إخوة ولو أختلفنا في مسألة ؟ قالوا : بلى .. قال : فنحن اخوة .


Bالتسليم بالنتائج :
فاذا وصل المتحاورون الى نتائجوجب على احد الطرفين ( المغلوب ) التسليم بالنتائج وهذا م آداب الحوار
وليسالتسليم معناه الهزيمة والفشل بل لعله خطوة نحو العلو والارتقاء.










Bالمحاورة بالحسنى :
من آداب الحوار كما قال الغزالي في الإحياء : أن تحاوره فلاتتعرض لشخصه ولا لنسبه وحسبه وأخلاقه
إنما تحاوره على القضية لأن بعض الناسيترك الكلام ويتهجم على خصمه المحاور أمامه فيجب على المحاور استخدام أفضل الكلماتواحترام خصمه ومن احترم الناس احترموه قال أحدهم وهو يحاور خصمه :
أكنيه حينأناديه لأكرمه ولا ألقبه والسوءة اللقب
كذاك أدبت حتى صار من أدبي إني وجدتملاك الشيمة الأدب


Bالإنصاف في الوقت :
فلا بد ان يعطي كل منالطرفين الوقت الكافي لابداء رأيه دون أن يقاطع الطرف الاخر فيستمع له بكل انصات .






Bحسن الإنصات :
يقول أحد السلف : والله اني كنت أنصت للحديثوقد سمعته عشرات المرات كأنني سمعته لأول مرة
وهذا من الادب فبما أنك تحاورفأقبل على من تحاوره بقلبك وبعينيك ليعلم أنك تحترمه وأنك تريد الحق .


Bاحترام المحاور :
فالشخص الذي تحاوره إما أن يكون مسلمافينبغي أن تحفظ له حق الاسلام وإما أن لايكون مسلما فهذا
يعامل معاملة انسانيةويجادل بالتي هي أحسن





Bإختيار المكان المناسب للحوار :
والأفضل أن يكون الاجتماع في حلقة ضيقة من اهل العلم وأهل الرأي والرشد ولايكونفي مكان عام

وختاما يوصي الشيخ عند الخلاف بهذا الحديث الذي كان يقوله صلىالله عليه وسلم في صلاة الليل :
(( اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطرالسموات والارض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك
فيما كانوا فيه يختلفوناهدني لما اختلف فيه من الحق بغذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ))
صفات المحاور:-


للمحاور الجيد صفات أهمها:

1 علمه بما يحاور.
2 قدرته على التعبير.
3 حلمه وسعة صدره.
4 سرعةالبديهة، واستحضار الشواهد، والذكاء، ويجمعها: "الحكمة"، بمعنى: العلم والفهم والتعبير، ومثال ذلك حكمة نبي الله إبراهيم عليه السلام في حوار النمرود إذ ألزمه الحجة: قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر (البقرة:258)0







أدب الحوار عند المسلم:


إن الحوارعند المسلم أخص وأرفع من أدب الحوار عموماً، وإن كان المتأدبون يلتقون في نقاط مشتركة، والفضيلة مطلوبة في الذوق الإنساني إلا أنها إذا أخذت بعداً دينياً صحيحاً حيث صارت فضيلة شرعية تعبدية، ويتفرع حديثنا نحن المسلمين في أدب الحوار عن كون شريعتنا شريعة تدينية: تربط العبد بربه، وأخلاقية: ليس فيها ما يناقض الفضيلة.








حاجتنا إلى أدب الحوار:





إن حاجتنا لأدب الحوار ليست حاجة نظرية تجريدية، فالأديب المسلم داعية ،والداعية الناجح يتمسك بأسباب النجاح، ولا يخالفها، ومثلنا الأعلى القرآن الكريم والتطبيق العملي لأدب الحوار في السنة المطهرة، والحديث عن آداب الحوار في القرآن الكريم والسنة المطهرة يحتاج إلى مؤلفات وكتب لا ندوات، ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جله!!





اتمنى من الجميع محاوله تطبيق آداب الحوار واحترام آراء الاخرون خاصة بعد ان عرفنا انها شريعه تعبديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهو الحوااااااار؟؟؟؟....؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
X...منتديــات شباب و بنــات جــده ...X :: X...منتديــات شبــاب وبنـات جـده العــامـه...X :: منتدى النقـاش والحـوار-
انتقل الى: